الحب بين الغيرة والانتقام !!!؟
تاريخ النشر: 20-08-2009
8
4٬527 مشاهدة
بواسطة: إبراهيم القهيدان
كان الدافع الحقيقي وراء ذلك هو إفساد العرس
فيجب معالجة الدوافع التي جاءت بهذا التصرف
لكل من وقع نظر عينه الكريمة على هذه الحروف
من كل أقطاب الأرض
كل عام وأنت بخير ومبروك عليك الشهر
ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو ما حدث في محافظة الجهراء بدولة الكويت الشقيقة
وإنني وبالرغم من بشاعة وشناعة الجرم وإزهاق العديد من الأرواح البريئة
ضد من يطالب بالإعدام لهذه الفتاة
إذا استثني الحكم الشرعي
لان نية القتل ليست موجودة
بل كان الدافع الحقيقي وراء ذلك هو إفساد العرس
فيجب معالجة الدوافع التي جاءت بهذا التصرف
وتصحيح كل سلوك خاطئ سواء بين زوجين أو أي شخصين متحابين
فالغيرة هي احد أركان الحب الذي لا ينبني إلا بها !!!؟
بل الغيرة تعتبر العمود الفقري للحب
وان فقدت الغيرة أصبح الحب باهتا لا معنى ولا لون له
والغيرة منها المحمودة ومنها المذمومة
فهي أمر فطري بالإنسان
وتتجلى بالمرأة فتكون أكثر وضوحا
والغيرة من الأمور المسلم بها منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
وحادثة سعد بن عباده رضي الله عنه دليلا واضحا على وجود الغيرة الزوجية
وأيضا غيرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من زوجات الرسول الكريم
بل ومن خديجة رضي الله عنها حتى بعد وفاتها عندما كان الرسول الكريم يسمي بعض الصدقات لخديجة
أيضا شاهدا على إن الغيرة متأصلة في النفس البشرية
وهذا يعني إن الغيرة تنبني على الحب
ولكن لا يجب أن ترتقي للشك ؟؟
فالشك باب الانتقام
والغيرة الزوجية تختلف عن الغيرة الوجدانية في العلاقات الغرامية باختلاف المصالح والأهداف !!!؟
ولكن آلا توافقوني الرأي
بأن من الحب ما قتل
وأن من لا يغير هو بالدرجة الأولى لا يحب
ومن لا يغير تسقطه عيون من أحبه
وان الغيرة عندما تكون بالوضع الطبيعي المرضي للطرفين بشرط أن لا تخرج عن المعقول
هي أسمى درجات الحب
وهذا وذاك يجلب إلي الأسئلة التي تبحث عن الأجوبة
ما الفرق بين الغيرة والحسد ؟
وما الفرق بين الغيرة والغبطة ؟
وختاما كل من يفكر بالزواج عليه أن يحسب ويتحسب للعواقب
وإلا فليرفع الراية البيضاء
ويتبع المثل القائل ( من ذل سلم )
إلى أن تهدوني أرائكم الكريمة
لكم جل تقديري
8تعليق
علينا وعليك أستاذي الكريم ,فعلا ما حدث في الكويت فاجعة للكل ولاول مرة أخلافك الرأي لو تتقطع صدقني ماتشفي غليلي لانها أستهونت في حياة الناس , أعتقد أنها مريضة نفسيا وليست في كامل قواها العقلية ,وحسبي الله عليها والله يكون في عون أهل المتوفين ويصبرهم,وأنا للة وانا ألية راجعون.
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا موضوعك جميل و رائع و في وقت مهم أيضا لأنه يواكب الحادثه التي ذكرتها
وبالنسبه للغيره فالأنسان أن لم يغار فهو ليس انسان و لن أقول حيوان لأن بعض الحيوانات أن لم تكن أغلبها تغار ما عدا الخنزير أعزكم الله و الغيرة ليست محتكره على الحب بين الزوجين فهي تشمل العديد من جوانب حياتنا ولكن أيضا لها رابط عجيب بالحب و أن لم اكن أقصد الحب الآنف ذكره
فالغيرة كما ذكرت درجات منها المحمود و كلما زادت الغيره عن الحد المعقول كلما كان لها أثر سلبي على الحياة الزوجيه .
في وجهة نظري ليس هناك فرق بين الغيره و الحسد
فالحسد هو الحاله المستقصيه من الغيره أن لم ترتبط بالحب بمعناه الحقيقي بين الزوجين و أن ارتبطت بالحب فهو الشك الذي وصل الى حد المرض النفسي .
والحسد هو ان يتمنى شخص زوال النعمة من شخص أخر وان تكون له
و الغبطه هي أنها تمني مثل النعمة أو الشيء لدا الغير من غير حب زوالها عن الغير
فكليهما مرتبطان بالحب و الغيره
فعلا أن لم تتحمل غيرة المرأه أرفع الراية البيضاء
ولكن مهما كان فالغيره هي الحب و دليل الموجود وغير المحسوس بين الزوجين
وأسف على الأطاله و تأخر في الرد
ومشكور على الموضوع الجميل.
أخي العزيز أبوبكر
ليس مهما مصطلح وتعريف الثقافة بقدر أهمية وجود الثقافة كواقع معاش وله دور في حياتنا وتصرفاتنا وأدوارنا التي نقوم بها في الحياة.
ماقيمة معلومات وكمية كبيرة من المصطلحات والتعريفات لانطبق ولو جزء يسير منها؟
لن يكون لها قيمة وستكون مجرد حبر على ورق أو مجرد حشو كأي كلمات وحروف ليست ذات معنى.
الشجاعة الثقافية هي ماينقصنا اجتماعيا, الشجاعة أن ننفذ ونوجد على أرض الواقع مانحمله من ثقافة.
قضية مناقشة ومجابهة وتناول جميع الجوانب المتعلقة والمرتبطة بموضوع معين من عدة جوانب وكل الجوانب المرتبطة به تلك أيضا تحتاج لشجاعة وثقة في النفس ولاتوجد تلك الشجاعة إلا إذا وجدت القناعة والاعتقاد التام بما نحمله من ثقافات هي في الواقع قناعات واعتقادات نؤمن بها وليس فقط مجرد معلومات ومصطلحات.
قضية التنوع الثقافي هي واقع حقيقي وواقعي فهنالك ثقافات مختلفة ومتنوعة نتيجة للفروق الشخصية بين الأفراد في اهتماماتهم واطلاعهم المعرفي والمعلوماتي لذلك من الطبيعي ان يكون هنالك ثقافات مختلفة ومتنوعة بين أبناء المجتمع الواحد ناهيك عن المجتمعات الأخرى المختلفة التي تحمل ثقافات مختلفة, الفرق بيننا وبين المجتمعات الأخرى ان واقعها الاجتماعي مرتبط بماتحمله من ثقافة لذلك لاتجد تناقض بين مايحملونه من معلومات وثقافات وبين واقعهم المعاش.
احترام الثقافات المختلفة والمتنوعة مهم جدا في المجتمع الواحد وأكثر أهمية بين المجتمعات المختلفة لكي يسهل التعامل والاتصال والاستفادة من تلك الثقافات فيكون هنالك مايسمى التبادل الثقافي.
لن يكون هنالك أي فائدة مرجوة إن بقيت الثقافات حبيسة الكتب والعقول ولاتجد سبيلا للتطبيق الواقعي والفعلي.
إن كانت تلك الثقافة صحيحة ومفيدة وهي الأفضل فمن باب اولى ان تطبق على أرض الواقع وإن كانت خاطئة وسيئة ولافائدة منها فمن باب اولى أن لاتكون من ضمن مانطلع عليه ونبقيه في عقولنا ونتكلم عنه ونتداوله في أحاديثنا وكتبنا.
ويبقى احترام الثقافات الأخرى المختلفة ثقافة بحد ذاته.
شكرا لك على الموضوع القيم جدا.
الكلام جميل بس انا عايزة اعرف ازاى اعالج الموضوع وازاى اخلى حبيبى يتاكد ان انا بحبة ومبحبش حد تانى وازاى فى نفس الوقت اتاكد ان هو بيحبنى مبيحبش حد تانى
وشكرا
اهلا بك وبجودك الدائم هنا
وكل عام وانت ومن يعز عليك بخير $
اخي اختلاف الرأي شئ صحي عندما يحترم وجهات النظر الاخري فهو امتداد للمقوله (اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه) بل على العكس عندما تختلف معي فأنك تضيف شئ جديد لمعلوماتي وتجعلني بعض الاحيان في بحث دؤوب للرد عليك & اخي انا لا اختلف ان هنا ترصد ونيه مبيته ولكن لم تكن للقتل $ فقط لإفساد الحفل وهذا ليس دفاعا عن تلك الفعلة الشنيعة ولا انكارا لما سببته للكثير من الاسر وانني اشاطرهم العزاء هنا $ ود وتقدير لا ينضب
هلا وغلا ابو يزيد
حضورك هو الجميل
وانني سعيدا جدا به
لانك كفيت وفيت الموضوع من كل جوانبه
ووافقتني بأن الغيرة جزء لا يتجزء من الحب
في حدود مقبولة بين الطرفين وان زادة تغير وصفها وتوصيفها
كلي امتنان لهذ الحضور القيم
واستأذنك لاعجابي بالرد سوف اضعه في مدونتي
دمت كما تحب واكثر
لا خلا ولا عدم
كفيت وفيت
نعم نعم ياصاحبي ان مايقال يخالف الافعال
فلا تكترث لتصرفات الاخرين
انني اوافقك في كل ما تطرقت له من ان الثقافة ومفهومها يكمن في تطبيقها
وان التصرفات التي تصدر منا هي جزء من ثقافتنا
وايضا احترامنا لثقافات الآخرين هي ثقافة بحد ذاتها
ولكن يا عبدالرحمن
ان مناقشة اي قضيه تخص ظواهر المجتمع يعد شكلا من اشكال الشجاعة الثقافية
دون المساس بالمعتقدات الدينية ودون التطرق لشخوص الناس
وان ادعاء المثالية دون مبرر يعتبر تكريس للمساوء المسكوت عنها
فهناك فرق ايها الشرق العزيز
بين النقد للتصحيح
او النقد للتجريح
ابو عبدالرحمن شاكر ومقدر مداخلتك الكريمة
ومن شدة اعجابي بها سوف اضعها رد في مدونتي
فأسمح لي بذلك
دمت اخ اعتز بتواجده
ودي وتقديري الجم
عفوا اخت امينه
رجعت الى لوحة التحكم فوجدت ان الاتصال من دولة مصر الشقيقه
فمرحبا بك وبهذا الحضور
ووصول قلمي المتواضع الى ام الدنيا
دولة مصر الشقيقة شي يدعوا الى السعادة والفرح
اختى بين الحب والغيرة خيوط رفيعة جدا ما ان تمزقت الا وانهار الحب وتهاوت المشاعر
فيجب على الانسان ان لا يفرط في عملية التشكيك في مشاعر الآخرين وان يحسن الظن
بما ان الامور تسير على وجهها الصحيح
اما انك كيف تعرفين هو يحبك أو يضحك عليك
فهذه قد تتوقف على مشاعركم مع بعض والرسول صلى الله عليه وسلم يقول كل اناء بما فيه ينضح
شاكر لك هذا الحضور الجميل يابنت النيل